نتائج التقييم الذاتي
جوانب القوة:- • تنشر الرؤية والرسالة وتعلن علي العاملين
• تنشر الرؤية والرسالة في اماكن عديدة بارزة داخل المدرسة وخارجها
• وجود نسخة لروية ورسالة المدرسة علي جميع العاملين
• تم نشر رؤية ورسالة المؤسسة علي موقعها الالكتروني علي شبكة الانترنت
• تتسق رؤية المدرسة مع رؤيتها
• تنشر رؤية المدرسة ورسالتها خلف مراسلات المدرسة
• تم نشر رؤية ورسالة المدرسة بالبريد الالكتروني لبعض المدارس
• اعلام الاطراف المعنية برؤية المدرسة ورسالتها ( اعضاء المجلس المحلي – اولياء الامور – مجلس الامناء )
• يشارك العاملون في تنفيذ خطط وانشطة وحدة التدريب والاستفاء من مخرجاتها وكذلك في البحوث الاجرائية والمبادرات البناءة ويتم تدريبهم علي الاستخدام التكنولوجي والاستفادة من ذلك في خطط التحسين
• تنفيذ خطط التعلم النشط وتحفز المتميزين ويتبع المعلمين نظم تتضمن اهداف معرفية – مهارية – وجدانية
• الاهتمام بذوي الصعوبات ورصد حالات الغياب الغير طبيعية ويحسن الاداء
• تتبع القيادة اساليب ديمقراطية وتشارك مجلس الامناء وتوظف القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة ( الميزانية )
• يشارك المتعلمين في تطوير الموسسة
• تطبق القيادة نظام المساءلة علي المستوي الفردي والجماعي
• مبني المدرسة ملائم
• معلمون اكغاء ومتعاونون
• احهزة تكنولوجية ومعامل مطورة
• ادارة متعاونة مع العاملين
• مشاركة مجلس الامناء واولياء الامور في وضع خطة المشاركة المجتمعية
• اعلان المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع علي موقع المؤسسة علي الانترنت
• وجود نشارات دورية عن الانجازات التعليمية
• توفر المدرسة امكانتها المادية والبشرية الجيدة لاقامة انشطة تخدم المجتمع
• تقوم المدرسة بعمليات التقيم الذاتي في ضوء المعايير القياسية باستخدام ادوات متنوعة بمشاركة مجلس الامناء واولياء الامور والمتعلمين
• نشر نتائج التقيم الذاتي
• مشاركة ممثلين عن ادارة المدرسة والمعلمين ومجلس الامناء في وضع خطة التحسين
• توزيع الادوار علي المعنيين بتنفيذ الخطة
• تنمية الاداء الشامل للمتعلمين من خلال نتائج التقيم الذاتي
• الالتزام بالاطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الاوليات
• وجود اليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم
• توافر اساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات
• وجود اليات جداول متابعة معلنة
• توافر تقارير موثقة للتقيمات الخارجة للتاكد من مدى مطابقة اداءتها لمعايير الجودة
• يقوم المعلم بتصميم الدروس لتنمية شخصية المتعلم من جميع النواحي
• يصمم مواقف تنمي التفكير والمهارات الحياتية
• يصمم المعلم ادوات تتفق مع نتواج التعلم المستهدفة
• يربط المعلم بين المادة العلمية ومشكلات المجتمع
• يستخدم جميع الامكانيات المتاحة واساليب التقيم بانواعها
• يلتزم باخلاقيات المهنة
• يشارك الزملاء وجميع المعنيين في النهوض بمستوي التلاميذ
• يوجد مناخ للحوار وتبادل الاراء التربوية في المدرسة
• يوجد برلمان صغير في المؤسسة
• توجد برامج الارشاد التربوي والنفسي واكتشاف المشكلات للمتعلمين
• توجد برامج وقائية للمشكلات وثقافة الانشطة التربوية واستخدام التكنولوجيا
• يتم متابعة مستوي الطلاب والحالات الصحية والنظافة ومتابعة الحاللات الصحية للعاملين
• يتم تنظيم مسابقات للمحافظة علي الصحة العامة ونشر اساليب متنوعة للوقاية من المخاطر الصحية
• يتناول المنهج المواقف الحياتية واقتراحاتها بحلولهاواقتراحات بحلولها في كثير من المواد
• تنوع اساليب تنفذ المنهج طبقا لتنوع البيئات
• يسهم المنهج في نشر ثقافة الحفاظ علي المواد البيئية وتنميتها
• يستخدم المنهج لتنمية مهارات العمل جماعي والتعلم الذاتي
• توافر خطط للانشطة التربوية المتنوعة لمراعاة الفروق الفردية وتحقق نواتج التعلم
• قدرة التلاميذ علي حل المشكلات واستعمال الطرق الصحية السليمة
• مشاركة المتعلمين في الاحتفالات بالمناسبات الاجتماعية والمسابقات
• مشاركة المتعلمين في وضع القواعد واللوائح التي تنظم العمل داخل الفصل والمدرسة
• التعامل مع اجهزة الحاسب بصوره حسنة
جوانب الضعف • عدم توافر اجهزة تكنولوجية داخل حجرات الدراسة والنواحي الادارية
• عدم وجود قاعدة بيانات لتتبع اداءة المتعلمين
• اهمال بعض المتعلمين للاثاث المدرسي
• ضعف مشاركة العاملون بالمدرسة في برامج خدمة المجتمع ( محو الامية – التوعية الصحية )
• ضعف استجابة المؤسسات للمشاركة الفعالة لخدمة الموسسة التعليمية
• عدم وجود قاعة للمؤتمرات والندوات بالمدرسة وذلك بعد تحويل القاعة الي فصل للمعوقيين ومعمل لهم
• قلة نشر ثقافة الارشاد النفسي للعاملين واعضاء مجلس الامناء واولياء الامور
• قلة الادلة في كثيرمن المواد الدراسية
• قلة الوسائل التعليمية
• عدم الوصول الي المستوي المطلوب في المواد الدراسية
• ضعف بعض المتعلمين في القواعد النحوية ( التراكمية )
• عدم المام بعض المتعلمين بكيفية استخدام الرموز الرياضية
• قلة مشاركة المتعلمين في وضع القواعد واللوائح المنظمة للعمل بالمدرسة حسب النسبة المطلوبة
• انخفاض نسبة الطلاب المسددين للرسوم الدراسية